السبت، 28 مايو 2011

"خالد دياب": برنامج "مجددون" اكتشف مهارتي في اﻹخراج



أعده لكم: أميرة حسني – أسماء إبراهيم – نونيا
أجرى الحوار: نصر أحمد نصر

درس العمارة في كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة ثم درس فنون الرسم (Graphics)، سافر إلى الولايات المتحدة، واتجه أخيراً لمجال كتابة السيناريو...

* كيف استفاد "خالد دياب" من تجربة التنقل بين التخصصات المختلفة ؟

بالطبع استفدت من تلك التجربة، فأصبحت لدي خبرة في أكثر من مجال، وبالتأكيد أن الله سبحانه وتعالى قد رسم لي هذا الطريق، ولعله هو الطريق المختصر، فربما إذا كنت التحقت بمعهد السينما من البداية كنت واجهت صعوبات تمنعني من العمل ككاتب محترف، لكن بالطبع اختيار مجال الدراسة طبقاً لمواهبك هو الأصح.
وأضاف "خالد" أنه يجب أن نضع قواعد أساسية لإيجاد الطريق الصحيح، ومن المهم أيضا التعرف على موهبتك في الصغر وهذا بالأساس دور الأهل، فإن لاحظوا اهتمام ابنهم بشئ معين عليهم أن يجدوا له الطريق لكي ينمي هذا الحب بالتعلم.
ففي الخارج من الممكن أن تجد شاباً في العشرينات حاصلاً على شهادة الدكتوراة أو فناناً عظيماً؛ فقد اكتُشِف موهبته مبكراً ونمت ووصل للهدف من أقصر الطرق.

* ماذا يعني النجاح ل"خالد دياب"؟ هل هو النجاح الذي يحدث تأثيراً على المستوى الشخصي أم الذي يؤثر في المجتمع؟

إن أفضل ما يسعدني عندما تعرض أفلامي هو أن أجد أحد المشاهدين يقول لي: " أنا طلعت من السينما ماسك يد والدتي"  أو يقول أخر: " لقد غيرت معاملتي مع أبي وأمي بعد الفيلم"
هذه هي قمة النجاح، أن تحدث تأثيراً في مجتمعك.

* من هو مثلك اﻷعلى؟

والدي، فهو يحمل ميزة عظيمة  فتجده لايضمر الشر لأحد، أحاول أن أقتدي به في هذه النقطة، أن تبيت كل ليلة لا تحمل ضغينة ضد أحد وتسامح من أساء إليك.

* هل يمكن أن تذكر لنا مقتطفات من رحلتك ل"تسونامي"؟
أهم ما في هذ التجربة هو اتخاذ القرار، خطوة التنفيذ اﻷولى، وهذه أصعب خطوة أن تبدأ تنفيذ شئ إيجابي، التجربة في إندونيسيا كانت مأساوية.

* هل من الممكن أن تكرر التجربة؟

بالطبع، وسأصطحب معي بعض الناس، يجب أن يكون لنا تواجد وقت الأزمات.

* هل فكرت أن تكتب فيلماً عن "تسونامي"؟
طبعاً فكرت، كل الكتاب عندهم أفكاراً كثيرة، ولكن ما يصلح منها للكتابة هو ما يستطيع الكاتب أن يضعه في إطار درامي سليم يمكن من خلاله مناقشة المشكلة.


* ما هي آليتك في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجهك على المستويين الشخصي والعملي؟

المواجهة، هذه هي آليتي في حل المشكلة.. أن تضع نفسك في قلب الحدث؛ مثلاً تريد الذهاب للولايات المتحدة ولكن يجب الحصول أولا على شهادة ال TOEFL وأنت غير مؤهل للحصول عليها، عليك ألا تتوانى وتقول أنا غير مؤهل، لا أنزل واحجز مكانك في الامتحان ستذاكر وستنجح بإذن الله، ابدأ بالخطوة الأولى وواجه الصعوبة وسيوفقك الله.

*هل مرت بك مواقف استعنت فيها بمهارات تعلمتها من برنامج "مجددون"؟
"مجددون" مجموعة من المهارات غير الاعتيادية، التعامل مع الناس،جمع الأموال للأعمال الخيرية، تنظيم الأحداث، وعرض مشروعك بطريقة مشوقة على لجنة تناقشه بطريقة علمية. 
أضف مثلاً حلقة الفيلم القصير التي قمت فيها بإخراج الفيلم واكتشفت أن لدي مهارة في الإخراج لم أكن أعرفها وهو ما سيشجعني على دراسة اﻹخراج.
كما أن كل حلقة في "برنامج مجددون" هي قيمة ومهارة، مهارات "مجددون" ليست مهارات على الورق بل مهارات عملية تكتسبها وتعيش معك للأبد، ما عملته بيدك لا تنساه أبداً.

*هل هناك سلبيات في برنامج "مجددون"؟
لا..ليس هناك سلبيات بالمعنى الحرفي، كنا نشعر بالإرهاق أحيانا من ضغط العمل والالتزام بتسليم المهام في الموعد المحدد ومهمات متتالية و كنا نحسب ذلك سلبيات لكننا اكتشفنا أنها ليست كذلك.

* ما رأيك فى لفظ "الملتزم الكوول(Cool)" الذى يطلقه بعض الناس عن فريق مجددون؟

أوافق على هذا اللفظ، ﻷن ترجمته تعني شخصاً مسلماً مندمجاً مع المجتمع، فالأمريكان يطلقون لفظ ال Cool على الشخص المندمج داخل المجتمع في الحوارات وحل المشاكل .
* اتهمت بالديكتاتورية في بعض المواقف خلال برنامج"مجددون" فما ردك على هذا الاتهام؟
هناك فرق بين الديكتاتورية والحسم، من وجهة نظري الصواب أن تكون ديمقراطياً في الاتفاق والنقاش، ديكتاتوراً بل حاسماً في التنفيذ.

* هل المواقف التي عرضتها في أفلامك (وخاصة عسل أسود) هي تجارب شخصية لك؟

ليس بالضرورة، ففي فيلم "عسل أسود" هي مواقف عشناها ويعيشها المجتمع المصري كل يوم.
أما فيلم "ألف مبروك" فهي فانتازيا، فكرة افتراضية وتبني عليها أحداث.
فيلم "بلبل حيران" فكرة اجتماعية موجودة بشكل مصغر في معظم الرجال والنساء في مجتمعنا ولكننا ألقينا الضوء عليها بشكل مكثف.

* لو اتيح لك اختيار منصب سياسي أو منصب تستطيع التغيير من خلاله، ماذا ستختار؟ وما أول شئ ستفعله؟
التعليم، أول شئ سأنفذه سأستخدم الطاقة البشرية المهولة لدينا عوضاً عن الموارد المادية المحددة.
سأوظف المدرسين المؤهلين لاكتشاف مواهب الأطفال منذ الصغر لتوجيههم للهدف المناسب، فمن تواكب مواهبه متطلبات المهندس يصبح مهندساً ومن تواكب مواهبه متطلبات الطبيب يصبح طبيباً.

* ما هو أهم كتاب أثر في حياتك؟ 
كفاحي، مذكرات هتلر، ويحكي قصة كفاح هتلر منذ الصغر ودخوله السجن وحتى وصوله لقيادة ألمانيا.
 الكتاب يعرض أخطاء في حياة هتلر يستطيع القارئ من خلالها أخذ العظة في حياته حتى لا يقع فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق