السبت، 28 مايو 2011

حزب مصر المستقبل


المقدمة: 
تمر مصر الآن بمرحلة تاريخية حرجة ومفصلية، تحتاج فيها الي إعادة صياغة أهدافها، وحشد مواردها، واستثمار طاقات أبنائها ومجهوداتهم، ورسم خارطة طريق واضحة للمستقبل، خاصة بعد أن نجحت ثورتهم في 25 يناير 2011 فكانت مضرب المثل بين كل دول العالم، ولقد شهد التاريخ والعقل الجمعي المصري محاولات للنهوض والاستنهاض الحضاري كانت بنت عصرها، عبرت عن آماله وأهدافه، وآن الأوان لنطرح رؤيتنا وأهدافنا في هذه اللحظة التاريخية التي نعيشها، وقد استخدمنا قصدا تعبير النهضة لأن النهضة كمفهوم حضاري متكامل يتجاوز المفاهيم المتداولة كالتنمية الاقتصادية أو التحديث أو التغيير الاجتماعي‏,‏ فالنهضة هي كل ذلك، ونحن علي إيمان أن روح ومفاهيم النهضة عندما تدخل مجتمعاً ما‏,‏ فإن الحركة تدب في عروقه وأوصاله‏.‏ فالنهضة رؤية متكاملة وحركة مجتمع بأسره يتحرك صوب مثل أعلي ومستقبل أفضل‏، وهذه النهضة التي نحلم بها ليست عملا فردياً بل هي نتاج نشاط وعمل دؤوب لشعب استيقظ فيه الوعي فتفاعل مع واقعه ووجه ناظريه نحو المستقبل‏.‏

المبادئ الأساسية للحزب :
  1. نؤمن أن النهضة هي الأمل المنشود الذي نسعى لتحقيقه لبلدنا الغالية. فمصر بشعبها و تاريخها وإمكانياتها تستحق مكاناً أعلى وأفضل على منحنى الحضارة. ونؤمن أن النهضة  التي نريدها ونسعى لتحقيقها ليست قاصرة على جانب من جوانب الحضارة بل هي نهضة اقتصادية، وتعليمية، وصحية، واجتماعية، وثقافية، تركز على التنمية والتعليم وتهتم ببناء الإنسان بناءً متوازناً يمكنه من صناعة الحياة وبناء النهضة.
  2. نؤمن أن هذه النهضة سوف تساهم وتتشارك وتتعاون مع الحضارة الإنسانية بما يحقق الخير والتقدم والسلام للبشرية جميعاً. إن هذا الإيمان العميق لدينا بفكرة النهضة وضرورة التحرك لها فوراً بكل طاقاتنا وإمكانياتنا هو دافعنا لإنشاء هذا الحزب. وبالتالي فإن المبادئ الأساسية لهذا الحزب تنطلق وتركز على المساهمة في تحقيق النهضة المنشودة لهذا الوطن. 
  3. نؤمن أن هذه النهضة لن تتحقق إلا بجهد وفكر الشباب، فالشباب هم محركي ثورة 25 يناير، والشباب هم أمل المستقبل ولذلك فإن هذا الحزب يؤمن أن الشباب المصري قادراً إذا أتيحت له الإمكانيات المناسبة أن يقود مصر نحو التنمية والإصلاح والنهضة؛ لذلك يهدف الحزب دائماً إلى تمكين الشباب من القيام بالأدوار القيادية نحو النهضة.
  4. نؤمن أن الحرية هي المحرك الأول لهذه النهضة، فلا نهضة بلا حرية، فعندما يتنفس الناس الحرية تزداد قدرتهم على الإبداع والتنمية.
  5. يؤمن الحزب بالمبادئ المعلنة لثورة الشعب المصري في الخامس والعشرين من يناير 2011م ومنها العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المصريين على اختلاف طبقاتهم وطوائفهم بما يستلزمه ذلك من إعادة توزيع الدخل القومي عن طريق نظام ضرائبي متصاعد وإعادة النظر دورياً في حد الإعفاء بما يتماشى مع التكلفة الحقيقية للسلع والخدمات.
  6. يؤمن الحزب أن محاربة الفساد بكافة أشكاله واستعادة أموال الشعب المنهوبة بكافة السبل وإبعاد الفاسدين عن الحياة السياسية وعن مواقع المسئولية في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية هو أحد الركائز الاقتصادية لتحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية.
  7. نؤمن أن مبدأ المواطنة هو الإطار الوحيد الضامن لتحقيق النهضة، المواطنة أساس العلاقة بين أفراد الشعب المصري، فلا يجوز التمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللون أو العرق في جميع الحقوق والالتزامات وتولي المناصب والولايات العامة.
  8. يؤكد الحزب إيمانه الكامل بالوحدة الوطنية بين أبناء الوطن مسلمين ومسيحين، إذ إن العلاقة بين المسلمين والمسيحين علاقة انتماء للحضارة المصرية والعربية، كما أنها تمثل حياة واحدة تقوم على المودة والتسامح ومصير مشترك في وطن يؤمن بأن لكل مواطن ذات الحقوق وعليه ذات الواجبات دون تفرقة بين أبنائه بسبب دين أو لون أو عرق أو خلافة.
  9. يؤمن الحزب أن الإيمان محرك عظيم لطاقات الإنتاج والتنمية والعمل لدى المصريين مسلمين ومسيحيين ؛ لكن الحزب في ذات الوقت يرى أن التطرف والتشدد والانحرافات الفكرية والسلوكية هي من أخطر المعوقات التي يجب التصدي لها في طريق النهضة.
  10. يؤمن الحزب بضرورة الاحترام الكامل لمبادئ حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فكلها تدخل ضمن إطار احترام الكرامة الإنسانية.
  11. كما يؤمن الحزب بدور المرأة الفاعل في الحياة السياسية والاجتماعية، فقد مضى زمن التفرقة بين الرجل والمرأة، ومن ثم وجب الإقرار للمرأة بكافة الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أقرها الدين والعرف والدستور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق